الربح من الانترنت

تعلم كيفية الربح من بلوجر 2024

تريد أن تبدأ مدونتك الخاصة او بالاحرى انشاء مدونة والربح من بلوجر لكنك تتساءل من أين تبدأ؟ ما نوع المحتوى الذي يجب أن تضعه على مدونتك؟ متى تبدأ الأموال بالدخول الى حسابك؟ ماهي شروط الربح من بلوجر؟ إذا كنت ترغب في تحويل كتابتك من هواية إلى مهنة، فأنت بحاجة إلى إنشاء مدونتك والربح من بلوجر، وجذب جمهورك، وتأمين مصادر دخلك الأولى.

في هذه المقالة، سنزودك بدليل شامل للمبتدئين يوضح كيفية كسب المال من التدوين: سوف نقدم لك 5 نصائح للبدء بإنشاء مدونة احترافية تدوم طويلا تليها 4 نصائح لتحقيق الربح من بلوجر بإجمالي 9 خطوات بسيطة لن تحتاج غيرهم لفهم الربح من بلوجر ببساطة. سواء كنت تبحث عن عمل جانبي جديد أو تهدف إلى كسب دخل بدوام كامل كمدون، فإن هذه الأفكار ستحرك عجلة الأمور وتمكنك من تحقيق أهدافك قريبًا.

اقرأ ايضا:كيفية كسب المال من الكتابة والتدوين 2024

هل الربح من بلوجر حقيقي؟

سؤال وجيه يراود الكثير من المبتدئين والذين يطمحون لإنشاء مدوناتهم والربح من بلوجر ولما لا تحقيق ارباح تغطي نفقة شهور بشهر واحد, كل ماعليك ياعزيزي القارئ ان تسأل نفسك لماذا الناس تعمل على مدونات بلوجر؟ لماذا يوجد مدونات من 2010 ولازالت تنشر مقالات بشكل يومي؟ لما بعض المدونين يوفرون مناصب شغل للكتاب؟ هل من اجل تضييع الوقت او الجهد او المال, طبعا لا بل لانهم يربحون المال بالفعل, فكر منطقيا وسوف تعرف من تلقاء نفسك.

كيفية انشاء مدونة بلوجر؟

تحتوي كل مدونة ناجحة على عدد كبير من المحتوى عالي الجودة. ومع ذلك، من أجل ربح المال من بلوجر، من الضروري تقديم قيمة لجمهورك ويعد شرط اساسي من شروط الربح من بلوجر – سيساعدك هذا على بناء متابعين مخلصين والحصول على مشاهدات للصفحة يوميا.

رحلة التدوين الخاصة بك بدأت للتو. استخدم هذا الدليل المفصل خطوة بخطوة لتحديد موقعك وبدء مدونتك الجديدة لبناء جمهور قوي والبدء في الربح من بلوجر.

1. البحث عن نيتش مربح (المجال المناسب)

الخطوة الأولى في الربح من بلوجر هي معرفة ما تريد التدوين عنه. هناك عدد لا يحصى من المواضيع التي يمكنك الكتابة عليها، ولكن الخطوة التي تميزك عن غيرك من المدونين هي تضييق نطاق موضوع مدونتك وإيجاد مجال متخصص يمكنك التميز فيه.

إن مجال المدونة هو فكرة عامة أو موضوع ستركز عليه المحتوى الخاص بك، مثل السفر أو الموضة أو الطبخ أو التكنولوجيا او الرياضة.

إن إنشاء مدونة ليس لها مجال متخصص والتدوين حول أي موضوع يثير اهتمامك, يمكن أن يربك جمهورك وينفره. هدفك هو بناء قاعدة جماهيرية مخلصة تتعلق بمجال مدونتك أو تهتم به. لذلك، ركز مدونتك على موضوع واحد.

مجالك يشمل جمهورك المستهدف، والأسلوب الذي تكتب به، والنهج الذي تتبعه في مدونتك بشكل عام. من الناحية المثالية، يجب أن يكون تخصصك شيئا أنت شغوف به وفي نفس الوقت يوجد عليه اهتمام في محركات البحث وسعر النقرة مرتفع لتحقيق الربح من بلوجر– أكثر المجالات إرضاءً هي المجالات التي تهمك حقًا وتدفعك إلى مواصلة كتابة محتوى جديد فالاستمرارية تعد السبيل الوحيد لنجاحك.

إذًا كيف تختار مجالًا متخصصًا عندما يكون هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك الكتابة عنها؟ إذا لم تكن متأكدًا، اسأل نفسك بعضًا من هذه الأسئلة الشائعة:

  • ما هي الهوايات المفضلة لديك؟
  • ما هي أكثر الأمور التي تحبها؟ ما هو شغفك؟
  • ما هو الحلم أو الطموح الذي يراودك منذ الصغر؟
  • ما هي القيم التي ترغب في مشاركتها مع العالم؟
  • هل هناك هواية أو حرفة تريد أن تتعلمها؟
  • هل هناك إنجازات في حياتك تفتخر بها؟

من المفترض أن يكون لديك بالفعل بعض الأفكار حول المجالات المتخصصة التي من المحتمل انك سوف تعمل عليها فقط من خلال الإجابة على الاسئلة المذكورة أعلاه. لكن، لسوء الحظ، لا يمكنك اختيار أي مجال متخصص؛ تحتاج إلى التأكد من أن لديه القدرة على تحقيق الربح من بلوجر وذلك بالبحث عليه في افكار الكلمات الرئيسية من جوجل .

أولاً: من اجل اختيار المجال المناسب ضع في اعتبارك ما إذا كان هناك ما يكفي من المواضيع التي يمكنك نشرها ضمن مجال تخصصك لضمان بقائك في اضافة المحتوى باستمرار. على سبيل المثال، إذا كان مجالك هو السفر، فهناك حرفيًا عشرات الآلاف من الأماكن والمنتجات وأفضل الممارسات التي تستطيع الحديث عنها في مدونتك.

إذا كان مجال تخصصك محددًا جدًا، فلن تستطيع اكمال مشوارك في الربح من بلوجر. قم بالعصف الذهني لأكبر عدد ممكن من منشورات المدونات المحتملة لتحديد ما إذا كان بإمكانك إنشاء مدونة كبيرة في مجال تخصصك. قم بإجراء بعض البحث عن الكلمات الرئيسية لمعرفة ما هو الاتجاه السائد حول مجالك. إذا لم تتمكن من التفكير في الكثير من المقالات المحتملة في المدونة الخاصة بك، ففكر في تبديل مجال تخصصك أو تغييره.

ثانيا: ابحث عن جمهورك. أنت بحاجة إلى التأكد من أن الأشخاص الآخرين الذين تريد استهدافهم مهتمون بمجال تخصصك، فالتدوين لا يوجد من فراغ. استخدم أدوات مجانية للبحث عن الكلمات الرئيسية، مثل Google Trends ، لمعرفة ما إذا كان الأشخاص مهتمين حقًا بموضوعك. إذا كان الاهتمام منخفضًا أو متناقصًا، ففكر في تبديل مجال تخصصك.

اقرأ ايضا: قالب التنظيف بلوجر المدفوع مجانا 2024

2. اختر الاسم والدومين لمدونتك على بلوجر 

الخطوة التالية في إنشاء مدونة بلوجر ناجحة هي اختيار اسم المدونة ونشرها على الإنترنت. يمكن للمدونة ان تمثلك أنت أو عملك أو موضوعات مدونتك الأساسية أو مزيجًا من الثلاثة. إذا كان ذلك ممكنًا، قم بدمج مجالك في عنوان مدونتك لمساعدة الأشخاص على فهم موضوع مدونتك على بمجرد قراءة الاسم. فكر في نوع العلامة التجارية التي تريد أن تتمتع بها مدونتك.

الخطوة التالية هي نشر مدونتك على الإنترنت. للقيام بذلك، ستحتاج إلى اختيار منصة التدوين – المعروفة أيضًا باسم نظام إدارة المحتوى (CMS) – ومنصة استضافة الدومينات. وفي حالتنا نحن قمنا بإختيار منصة بلوجر

منصة التدوين بلوجر هي خدمة تتيح للمدونين إنشاء محتوى مدوناتهم وإدارته ونشره على الإنترنت (وهي في الأساس أداة إنشاء مواقع ويب).

وأخيرا، اختر اسم المجال. تريد اختيار شيء يعكس مدونتك ويتيح للأشخاص معرفة موضوع مدونتك على الفور. على سبيل المثال، إذا كنت تتكلم عن التقنية في موضوعاتك، فإن اسم النطاق مثل lisotech.com يسمح للأشخاص بمعرفة موضوع مدونتك على الفور.

اقرأ ايضا: افضل قوالب بلوجر احترافية مدفوعة مجانا 2024

3. تصميم وتحسين مدونتك داخليا من اجل الربح من بلوجر

إنشاء تصميم مميز لمدونتك ومقالاتك

إن وجود تصميم جيد ومتناسق لمدونتك يبني الثقة بين مدونتك والزوار؛ إنه يوضح لجمهورك أنك تهتم بمدونتك بما يكفي وتبذل جهدا حقيقيا لجعلها تبدو جذابة و احترافية. ومع ذلك، هذا لا يعني أنه يجب عليك أن تملأ مدونتك بالرسومات والتنسيقات التي قد تجعلها مكان متزاحما ويأخذ منه انطباع سيئ وتحصل على فشل في تجربة المستخدمين.

بدلاً من ذلك، يعد الالتزام بتنسيق واضح وسهل القراءة نقطة انطلاق قوية تظاف الى صالحك في انجاح مدونتك. العديد من الأشخاص هم متعلمون بصريون، مما يعني أنهم سواء كانوا ينوون ذلك أم لا، فسوف يحكمون على مدونتك ووظائفها الملموسة فور رؤية صفحة الويب الخاصة بك. حتى لو كنت تنتج محتوى جيدًا، وإذا كان من الصعب التنقل في مدونتك وكانت مربكة بصريًا، فسوف يربط الأشخاص مدونتك بالجوانب المرئية الفوضوية بدلاً من المحتوى الذي تقدمه. باختصار وفي كلمتان (التصميم مهم). فيما يلي بعض نصائح التصميم التي يجب اتباعها في مقالاتك:

  • تأكد من أن جميع مقالاتك قابلة للقراءة – ضع في اعتبارك نوع الخط وحجمه (على سبيل المثال، حاول استخدام خط sans-serif الواضح).
  • استخدم العناوين الفرعية لتقسيم النص الخاص بك. قم بتقسيم مقال مدونتك إلى أقسام أقصر سهلة القراءة.
  • استخدم أنماط النص للتأكيد على أجزاء معينة من النص ، فكر في وضع خط تحتها ، أو غامق ، أو مائل .
  • ضع صورة ذات صلة أعلى منشورك تحمل عنوان الموضوع الذي تتحدث عنه – سيؤدي ذلك إلى جذب الأشخاص بصريًا وإعلامهم على الفور بموضوع المقال بشكل عام. إذا أمكن، قم بتضمين الصور في جميع أنحاء مقالتك أيضًا. تحقق من هذا المقال: افضل مواقع لتحميل الصور بدون حقوق وبجودة عالية 2024 إذا كنت تبحث عن صور مجانية.

قم بإنشاء الصفحات الرئيسية لمدونتك قبل القيام بأي شيء 

مدونتك تحتاج إلى محتوى. ولكن قبل اتخاذ هذه الخطوة، يجب عليك إنشاء الصفحات الرئيسية اللتي تحتاجهم كل مدونة: “من نحن” و”اتصل بنا” و”سياسة الخصوصية” و”الاحكام والشروط”.

تهدف صفحة “من نحن” الخاصة بك إلى عرض الحقائق الأساسية عن نفسك. هذه مساحة لك لتشرح من أنت وماذا تفعل ولماذا يجب على الناس الاستماع إليك. فيما يلي قائمة ببعض العناصر التي يجب تضمينها في صفحة “من نحن” الخاصة بك:

  • المعلومات الأساسية : مقدمة عن شخصيتك، شخصيًا ومهنيًا، وعن موضوع مدونتك
  • قصتك : اشرح الدافع الذي من اجله قمت بإنشاء هذه المدونة واذكر بداياتك الشيقة
  • عرض القيمة : لماذا يجب على الأشخاص قراءة مدونتك وما القيمة التي من الممكن ان يحصلو عليها.
  • أحدث الإنجازات : عند التكلم على انجازاتك وماحققته لزوار مدونتك فهذا يمنحه دفعة قوية ومصداقية عالية.
  • حقائق ممتعة : اسمح لجمهورك بالتعرف عليك أكثر كشخص وليس كمدونة أو علامة تجارية.

توفر صفحة اتصل بنا الخاصة بك لجمهورك تعليمات حول كيفية الاتصال بك. يمكن استخدام هذه الصفحة كوسيلة لجمهورك للتفاعل معك بشكل مباشر وللأشخاص أو الشركات بتوظيفك او الاعلان لدى مدونتك. إذا كنت تقدم أنواعًا معينة من الخدمات مقابل رسوم فتأكد من إمكانية تواصل الشركات أو المشترين المحتملين معك. أضف نموذج اتصال حتى تتمكن من تبسيط العملية.

تحسين موقعك لمحركات البحث (SEO)

يشير مصطلح SEO إلى تحسين محركات البحث، وهي ممارسة تحسين موقع الويب الخاص بك بحيث تتمكن محركات البحث من العثور عليك بسهولة أكبر وفهم المحتوى الخاص به بشكل أفضل. بالنسبة للتدوين على وجه التحديد، يساعد تحسين محركات البحث (SEO) محركات البحث على تحديد محتوى مدونتك، مما يساعد المزيد من الأشخاص في العثور على مدونتك على محركات البحث.

أولاً، من المهم أن تتم فهرسة مدونتك بواسطة محركات البحث. يجب عليك إخبار Google بوجود مدونتك في المقام الأول. للقيام بذلك، تحتاج إلى إرسال خريطة الموقع الخاصة بك إلى Google Search Console . بمجرد فهرسة مدونتك بواسطة جوجل، فإن هذا يفتح لك أيضًا القدرة على تتبع مقاييس واحصائيات بالاضافة الى الاخطاء الموجودة على مدونتك.

بعد ذلك، يجب تحسين مقالاتك على مستوى الكلمات الرئيسية. استخدم الموارد المجانية مثل مؤشرات Google أو مخطط الكلمات الرئيسية من Google للبحث عن الكلمات الرئيسية الشائعة ذات حجم البحث الكبير. تأكد من تضمين هذه الكلمات الرئيسية في العناوين. ستجذب هذه العناوين انتباه الأشخاص (وGoogle). تأكد من وصف موضوع مقالتك اسفل العنوان كبداية للمقال مع استخدام الكلمة الدلالية المستهدفة. استخدم العناوين الفرعية لتقسيم مقالتك ولاتنسى جدول المحتويات لانه اصبح امرا مهم خصوصا للمقالات التي تحتوي على اكثر من 1000 كلمة .

وأخيرًا، تأكد من إنشاء عناوين URL للتدوينة صديقة لمحركات البحث (SEO). يجب أن تحتوي عناوين URL هذه على الكلمة الرئيسية أو العبارة الأساسية التي يتناولها موضوعك وما تحاول تصنيفه. فيما يلي بعض أفضل الممارسات عند إنشاء عنوان URL صديق لمحركات البحث (SEO):

  • اجعل عنوان URL الخاص بك قصيرًا – حاول الالتزام بأقل من خمس كلمات
  • تجنب استخدام الأرقام — إذا كانت مقالتك عبارة عن قائمة بأفضل 10 قوالب بلوجر مجانية، فلن تحتاج إلى تضمين الرقم 10 في عنوان URL الخاص بك
  • افصل كل كلمة بواصلة (-) وهذا يساعد جمهورك على فهم محتوى مشاركة مدونتك بشكل أفضل من خلال عنوان URL الخاص بك فقط

باستخدام المثال أعلاه لمنشور مدونة بعنوان “أفضل 10 قوالب بلوجر مجانية”، قد تبدو بعض عناوين URL السيئة كما يلي:

  • www.myblog.com/bestbloggertemplates
  • www.myblog.com/10-best-blogger-templates

سيبدو عنوان URL الجيد كما يلي:

  • www.myblog.com/best-blogger-templates

4. مخطط زمني من اجل الربح من بلوجر

أحد الأجزاء المهمة والحاسمة لإنشاء مدونة بلوجر ناجحة هو كتابة مقالات جديدة بإنتظام . كلما زاد المحتوى الذي تنشره، زاد عدد الزيارات التي ستتلقاها مدونتك. بالإضافة إلى ذلك، تأخذ محركات البحث في الاعتبار عدد المرات التي ينتج فيها موقع الويب الخاص بك محتوى جديد ومدى تكرار تحديثه. الآن، لا يوجد شيء مثل كتابة المقالات عشوائيا، ولكن ما مقدار محتوى المدونة الذي يجب عليك إنشاؤه؟

عند البدء، استهدف نشر مقالة أو مقالتين في المدونة أسبوعيًا. بمجرد أن تتقن التدوين وتفهم مكانتك وجمهورك المستهدف بشكل أفضل، استهدف نشر 3-7 مقالات اسبوعيا طبعا ان كنت تشتغل وحدك ولكن ان كان فريق عمل يمكن لكل شخص كتابة 3-7 مقالة في الاسبوع. من الناحية المثالية، استهدف ما لا يقل عن 12 مقالة مكتوبة شهريًا. قد يبدو هذا أمرًا شاقًا، لكن المفتاح هو البقاء منظما.

للبقاء على اطلاع دائم بعملك، تحمل نفسك المسؤولية، وتأكد من النشر باستمرار، قم بإنشاء مخطط تحرير . في بداية كل شهر، قم بطرح الأفكار حول موضوعات المدونة وقم بجدولة المحتوى الخاص بك في التقويم. لا تكن طموحًا أكثر من اللازم، بل ضع أهدافًا واقعية. يمكنك استخدام أداة جدول بيانات أو تقويم عبر الإنترنت للحفاظ على تنظيم أعمالك. قم بتضمين تاريخ النشر والحالة الحالية والعنوان والكلمات الرئيسية.

اقرأ ايضا: كيفية الربح من اليوتيوب 2024 مجانا

5. تتبع الاحصاءات الخاصة بك

يعد تتبع مقاييسك جزءًا حيويًا من تنمية مدونتك وتوجيهها – يمكنك معرفة مقالات المدونة التي تجذب أكبر عدد من الزيارات ونوع المحتوى الذي يهتم به جمهورك أكثر. في الخطوة 3، ناقشنا الاشتراك في Google Search Console سوف نختصرها بإسم (GSC)

حتى تتمكن مدونتك من الظهور على محرك البحث جوجل. حان الوقت الآن لاستخدام هذه الأداة لتتبع مقاييسك والتعمق في بيانات مدونتك.

يعرض لك GSC الكثير من المعلومات، ولكن أولاً، ركز على علامة التبويب “الأداء” على الجانب الأيسر. هنا، يمكنك أن تشاهد: 

  • إجمالي النقرات : عدد المرات التي نقر فيها المستخدم للوصول إلى موقعك
  • إجمالي مرات الظهور : عدد المرات التي رأى فيها المستخدم رابطًا لموقعك في نتائج البحث
  • متوسط ​​نسبة النقر إلى الظهور (CTR) : النسبة المئوية لمرات الظهور التي أدت إلى نقرة واحدة
  • متوسط ​​الموضع : متوسط ​​موضع موقعك في نتائج البحث
  • أهم الاستعلامات : ما يبحث عنه جمهورك ماهي الكلمات التي تم التصدر فيها والتي تدفعهم إلى موقعك
  • الصفحات الرائجة : أي من مقالات مدونتك تحقق أفضل أداء
  • البلدان : اكثر الدول زيارة لمقالاتك
  • الأجهزة : من اين اتى الزوار سطح المكتب، الهاتف المحمول، أو الكمبيوتر اللوحي
  • وأكثر من ذلك بكثير.

تعد جميع المعلومات التي توفرها GSC أمرًا حيويًا لفهم جمهورك بشكل أفضل، مما يعني أنه يمكنك إنشاء محتوى أكثر استهدافًا ومن خلاله تقوم بتحسين مدونتك لمحركات البحث وللقراء.

بالإضافة إلى ذلك، فكر في الغوص في Google Analytics – وهي أداة مجانية تجمع بيانات موقع الويب الخاص بك لإنشاء تقارير، مما يوفر لك رؤى قيمة حول عملك.

يعد تتبع احصاءات مدونتك أمرًا ضروريًا أيضًا لإثبات نموك وقيمتك كمؤثر حتى تتمكن من البدء في الحصول على الإعلانات وصفقات العلامات التجارية (والتي سنتناولها في القسم التالي).

طريقة الربح من بلوجر

بمجرد أن تكون واثقًا من أن مدونتك مستعدة لإطلاق محتوى رائع باستمرار، فأنت مستعد لتعلم كيفية ربح المال من التدوين وايضا الربح من بلوجر وإنشاء عمل تجاري خاص بك على الإنترنت. لكن ربح المال يمكن أن يكون أمرًا صعبًا.لذا لا تقلق؛ نحن معك! فيما يلي لديك خمس نصائح للمساعدة في الربح من بلوجر:

1. قم بالترويج لمدونتك بلوجر

في الوقت الحاضر، كيفة الربح من بلوجر مقسمة الى قسمين والقسم الاهم هو تعلم فن التسويق الرقمي.

في حين أن أساليب التسويق مثل تحسين محركات البحث  (SEO) وإعلانات Google يمكن أن تساعدك في الحصول على الكثير من مشاهدات الصفحة، فإن التسويق الرقمي يساعدك على بناء العلاقات من خلال السماح لجمهورك بالتفاعل مع شخصيتك الحقيقية. عندما تبني علاقة قوية مع جمهورك يأتي ولاء أكبر، مما يمكّنك من التأثير على سلوك الشراء لدى متابعيك – ويمكن للمؤثرين الوصول إلى بعض الفرص الأفضل ربحًا.

بالترويج لمدونتك فانت قمت بالخطوة الأولى لبناء جمهور كبير (وهو ما تحتاجه للحصول على مدونة تجني ارباحا). فكر في هذه النصائح الأربع لبناء علامتك التجارية للمدونة على وسائل التواصل الاجتماعي.

اختر وسائل التواصل الاجتماعي بعناية 

كونك مدونًا يعني أنك تقضي بالفعل الكثير من الوقت في بناء إستراتيجيتك التحريرية وكتابة المقالات. من اجل استغلال الوقت الذي تخصصه لوسائل التواصل الاجتماعي، تأكد من اختيار قنوات التواصل الاجتماعي التي يتواجد فيها جمهورك فعليًا.

على سبيل المثال، إذا كانت مدونتك تركز على النصائح التسويقية أو العمل الحر، فإن اختيار منصة تركز على الأعمال مثل LinkedIn يعد أمرًا ذكيًا بالتأكيد. إذا كنت تبدأ مدونة للسفر أو الطعام، فيمكن أن يكون Pinterest  منصة قوية لجذب القراء إلى مدونتك. إذا كان جمهورك المستهدف هو الجيل الالفيني، ففكر في TikTok.

تتضمن بعض قنوات ومنتديات التواصل الاجتماعي التي يجب وضعها في الاعتبار

  • انستغرام
  • فيسبوك
  • بينتريست
  • تيك توك
  • YouTube
  • LinkedIn
  • رديت
  • سناب شات

تعرف على مواقع التواصل الاجتماعي التي يستخدمها جمهورك أكثر من غيرها وأيها يناسب مجال تخصصك، وقم بالترويج لنفسك على تلك المواقع. انضم إلى المجموعات التي تتعلق بمحتوى مدونتك عبر الإنترنت (مثل مجموعات LinkedIn أو Facebook) واستخدمها للترويج لمدونتك.

بالإضافة إلى ذلك، فكر في العمل كمدون. يسمح العمل المستقل بعرض اسمك على مواقع الويب الأخرى، مما يزيد من ظهوره وربما يؤدي إلى زيادة عدد الزيارات إلى مدونتك.

حافظ على تماسك علامتك التجارية

عندما يزور الأشخاص صفحاتك على شبكات التواصل الاجتماعي، يجب أن يشعروا أنها مكملة لمدونتك. وايضا أن تكون علامتك التجارية تجربة واحدة متماسكة، بحيث تترجم العلاقات التي تبنيها على وسائل التواصل الاجتماعي مع زوارك إلى نتائج على موقع الويب الخاص بك.

التأكد من تطابق اسم مدونتك واسم المجال وأسماء صفحات شبكات التواصل الاجتماعي. علاوة على ذلك، يجب أن تتوافق علامتك التجارية المرئية مع جمالية مدونتك. استخدم نفس الشعار  أو صورة ملفك الشخصي.

قم بالترويج لنفسك، وليس فقط لمقالات مدونتك

بينما تريد بالتأكيد الترويج لكل من منشورات مدونتك على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، يجب عليك أيضًا إعطاء متابعيك نظرة على المدون الموجود خلف لوحة المفاتيح. سواء كنت ترد على التعليقات أو تشارك تحديثًا شخصيًا، أظهر شخصيتك واهتماماتك وقيمك وهواياتك!

تُعد Instagram Stories  وFacebook Stories طرقًا جذابة للغاية لمشاركة المزيد عن نفسك والتفاعل مع المستخدمين الآخرين. الأصالة مهمة – امنح جمهورك فكرة بسيطة عن شخصيتك!

بناء قائمة بريدية لمدونتك

يعد إنشاء قائمة بريد إلكتروني وإنشاء رسائل إخبارية طريقة رائعة للحفاظ على تفاعل القراء الحاليين. أنشئ فرصًا للتسجيل في مدونتك (في نهاية منشورات مدونتك، على صفحتك الرئيسية، وما إلى ذلك) وابدأ في إنشاء قائمتك. فكر في استخدام خدمة التسويق عبر البريد الإلكتروني مثل Mailchimp للمساعدة من اجل الحصول على زيارات دائمة لمدونتك.

2. الربح من اعلانات جوجل ادسنس

إن كسب المال عبر الإنترنت كمدون جديد قد يكون أمرًا صعبًا، ولكن الإعلان على الموقع يعد الطريقة الأكثر تقليدية للربح من بلوجر- من المرجح أن يكون أسهل طريقة في وقت قصير. تأكد من أن موقع الويب الخاص بك يحتوي على مواضع إعلانية – فكر في وضع الإعلانات على الشريط الجانبي الخاص بك أو في نافذة منبثقة ويوجد مواضيع على الانترنت لافضل مواضع الاعلانات يمكنك البحث عليه. تعمل شبكات الإعلانات مثل Google AdSense وMedia.net على توصيلك بالمعلنين الذين يدفعون. تظهر إعلاناتهم في مناطق معينة من موقعك وتتيح لك الحصول على أموال بناءً على مرات المشاهدة والنقرات.

من اجل الحصول على الموافقة في برنامج AdSense على وجه التحديد، يجب أن تحتوي مدونتك على ما يلي:

  • محتوى فريد ومثير للاهتمام بمعنى يضيف قيمة للزائر وغير منسوخ 
  • سهولة التنقل في موقعك بحيث يجمع بين البساطة والسلاسة
  • بعض الصفحات الثابتة الرئيسية، مثل صفحة اتصل بنا وصفحة سياسة الخصوصية

على الرغم من عدم وجود إرشادات رسمية فيما يتعلق بعدد الزيارات، إلا أن المواقع التي تمت الموافقة عليها في برنامج AdSense عادةً ما تحتوي على عدد قليل من المقالات عالية الجودة المنشورة وعدد مرات مشاهدة الصفحة المتناسقة والدائمة. لذا، قم ببناء جمهورك ومقاييسك لمدة ستة أشهر على الأقل قبل التقديم.

من المرجح أن الأرباح من الشبكات الإعلانية قد لا تكون عالية جدًا في عامك الأول. ولكن بمجرد حصولك على ما يصل إلى 50000 زيارة لمدونتك شهريا والحصول على حركة مرور كبيرة على موقع الويب، يمكنك بسهولة البدء في كسب الآلاف سنويًا. استخدم حاسبة إيرادات Google AdSense  للحصول على تقدير للأرباح بناءً على موقعك ومجال المدونة وعدد الزيارات الشهرية.

3. التسويق بالعمولة

يعد التسويق بالعمولة أحد مصادر الدخل الأكثر انتشارا للمدونين المحترفين. تكلفك فرصة الربح من بلوجر هذه بالترويج لمنتجات جهة خارجية – عادةً باستخدام رابط أو رمز ترويجي يتم وضعه في مدونتك – مقابل العمولة المكتسبة على كل منتج يتم بيعه.

إنها طريقة رائعة من اجل الربح من بلوجر وذلك بتزويد الشركات بخدمات تسويق المحتوى على مدونتك. بمجرد كتابة مقالة واحدة، يمكنك كسب عمولة بشكل مستمر على المبيعات من الزائرين بمرور الوقت، خاصة إذا تم تحسين مقالتك لبحث Google، مع الكلمات الرئيسية ذات الصلة طوال الوقت.

تتطلب معظم البرامج التابعة حدًا أدنى لعدد زيارات المدونات الشهرية وحجم المبيعات، وقد يتطلب بعضها متابعة على وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا. تتضمن بعض البرامج التابعة الشائعة التي يمكنك الانضمام إليها ما يلي:

  • Amazon Associates : احصل على عمولة تتراوح من 1 إلى 20% اعتمادًا على نوع المنتج.
  • شبكة شركاء eBay : احصل على عمولة تتراوح بين 50-70% حسب نوع المنتج
  • ClickBank : اربح ما بين 50-70% في المتوسط

ولكن هذه مجرد قائمة صغيرة من عدد قليل من مواقع التسويق بالعمولة الشهيرة – هناك العديد من البرامج الأخرى التي يمكنك الاطلاع عليها في الويب. إذا اخترت برامج ذات أجور أعلى أو قمت ببيع منتجات أكثر تكلفة، فلن تحتاج إلى الكثير من الأشخاص للشراء حتى تتمكن من تحقيق أول 1000 دولار لك.

4. بيع المنتجات أو الخدمات الرقمية أو المادية

بمجرد حصولك على متابعة قوية، فكر في إنشاء منصة للتجارة الإلكترونية داخل مدونتك. بيع المنتجات المتعلقة بمدونتك أو ما يحتاجه القراء. على سبيل المثال، إذا كنت تكتب مدونة أزياء، ففكر في إنشاء خط ملابس خاص بك يمكن لجمهورك شراؤه. فكر في مشكلة قد يواجهها جمهورك وحاول حلها عن طريق بيع منتجاتك المادية.

بالإضافة إلى ذلك، فكر في إنشاء دروس اونلاين. إذا كانت لديك تجارب أو مهارات يمكن أن تفيد الآخرين، فقم بإنشاء ورش عمل أو أدلة تحتوي على أفضل نصائحك وقم ببيعها لجمهورك. فكر في تجميع جميع استراتيجياتك وتكتيكاتك وبرامجك التعليمية في دورة تدريبية عبر الإنترنت أو منتج رقمي. ربما يمكنك التواصل مباشرة مع جمهورك و توجيههم في جانب معين من حياتهم أو حياتهم المهنية.

إن الشيء العظيم في هذا الطريق هو أنك لا تحتاج إلى عدد كبير من المتابعين لبدء هذا الأمر وتشغيله – يمكنك إنشاء منتجات أو خدمات مادية أو رقمية من البداية والاستمتاع بمشاهدة ارباحك تنمو.

اقرأ ايضا: أفكار مشروعات صغيرة أونلاين

اقرأ ايضا: افضل مواقع لتحميل الصور بدون حقوق وبجودة عالية 2024

اقرأ ايضا: تحقيق شروط الربح من اليوتيوب | دليلك الشامل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى