seo

كيفية عمل حقوق ملكية للصور

مقدمة:

وفقًا لاتفاقية برن، فإنك تمتلك تلقائيًا حقوق الطبع والنشر لأي صورة أصلية تلتقطها، تنشأ المشكلة عندما يحاول شخص آخر الاحتيال عليك ويجب عليك إثبات أنك مالك حقوق الطبع والنشر لصورك. من خلال تسجيل صورك الفوتوغرافية لدى مكتب حقوق الطبع والنشر بالدولة المقيم بها، ستحصل على دليل مستقل ومسموح به قانونًا بأنك تمتلك حقوق الطبع والنشر لعملك. وهذا يمكن أن يسهل كثيرًا التعامل مع الدعاوى القضائية المتعلقة بالملكية الفكرية.

  • ما هي حقوق الطبع والنشر

“حقوق الطبع والنشر هي نوع من الملكية الفكرية التي تحمي الأعمال الأصلية للتأليف بمجرد أن يقوم المؤلف بإصلاح العمل في شكل ملموس من التعبير”.

العمل الأصلي في التصوير الفوتوغرافي يعني أنك التقطت الصورة بنفسك، ولم تنسخها من أحد. بمعنى آخر، بعد الضغط على زر الغالق والحصول على الصورة، تصبح الصورة محمية بحقوق الطبع والنشر. وبطبيعة الحال، يمكنك نقل حقوق الطبع والنشر لصورك إلى عميل أو صاحب عمل. لكن هذا يتطلب دائمًا عقدًا موقعًا من جميع الأطراف، بما فيهم أنت.

  • كيفية عمل حقوق للصور

هل أنت واحد من هؤلاء الأشخاص الذين يلتقطون الصور طوال الوقت بهاتفك، أو ربما بالكاميرا أو الجهاز اللوحي؟ على الرغم من أنك قد تعتقد أن صورك هي صور هواة ومجرد صور عائلية أو صور سفر، إلا أنه لا يزال لديك حقوق فيها. يمكنك أيضًا التقاط صورة رائعة تدخلها في مسابقة صور أو ترخيص لمجلة مجتمعك أو رسالتك الإخبارية. إذن قد تكون مسألة حقوق الطبع والنشر أكثر أهمية بالنسبة لك لذلك سوف نطرح في الاسطر التالية كيفية عمل حقوق ملكية للصور.

1_ قم بتسجيل الصور الفوتوغرافية لدى مكتب حقوق الطبع والنشر.

من الناحية الفنية، فإن أي صورة تلتقطها تكون ملكًا لك تلقائيًا. ومع ذلك، من الناحية العملية، ستحتاج إلى تسجيل صورك رسميًا إذا كنت تريد رفع دعوى قضائية بسبب انتهاك حقوق الطبع والنشر الخاصة. سيوفر التسجيل دليلاً قانونيًا قويًا على ملكيتك، مما يسهل كثيرًا مقاومة انتهاكات الملكية الفكرية يمكنك تسجيل حقوق الطبع والنشر لصورك الفوتوغرافية عبر الإنترنت أو عبر البريد إذا كانت هذه الميزة متوفره.

إذا قمت بتسجيل حقوق الطبع والنشر الخاصة بك خلال الحدود الزمنية القانونية، فقد تكون مؤهلاً لتحصيل تعويضات قانونية بمبالغ طائلة لكل عمل تم انتهاكه عمدًا. يمكنك رفع دعوى للحصول على تعويضات فعلية.

تجنب “خدمات تسجيل حقوق الطبع والنشر” التابعة لجهات خارجية وغير حكومية. وقد يقدمون أدلة موثقة لتواريخ أعمالك، إذا لم تتمكن من التفكير في أي طريقة أخرى لحفظ نسخة مختومة بالتاريخ بشكل آمن. ومع ذلك، لا يمكنك رفع دعوى قضائية بتهمة انتهاك حقوق الطبع والنشر في المحاكم ما لم تتمكن أيضًا من إظهار تسجيلك الصادر عن مكتب حقوق الطبع والنشر.

2_ احفظ إثبات ملكية حقوق الطبع والنشر.

بعد التسجيل لدي مكتب حقوق الطبع والنشر ستحصل علي شهاده او دليل يفيد بأنك المالك. احتفظ بهذا الدليل الورقي في مكان آمن في حالة احتياجك إليه في أي وقت. يمكنك الحصول على نسخة مكررة إذا أصبح ذلك ضروريًا.

ولكن لاحظ أن شهادة التسجيل هي مجرد دليل علي أنك اعيت انك المالك فكونك المالك المسجل لحقوق الطبع والنشر على العمل ليس دليلا قاطعا على أن العمل المسجل أصلي. من الممكن أن يكون انتهاكًا لحقوق الطبع والنشر استنادًا إلى عمل سابق لشخص آخر. ومع ذلك، سيتحمل هذا المؤلف عبء إثبات أقدمية ملكيته، أي أنه تم تأليفه قبل ملكيتك. إذا فشلوا في تسجيل حقوق النشر الخاصة بهم، فسيتعين عليهم تقديم أدلة أخرى “واضحة ومقنعة” لاثبات الملكية.

3_ أضف علامة مائية باستخدام برنامج تحرير الصور.

578201809300225392539

 استخدم Photoshop أو Paint Shop Pro أو أي برنامج معتاد على استخدامه، يمكن أن تكون العلامة المائية بسيطة مثل اسمك أو اسم شركة التصوير الفوتوغرافي الخاصة بك أو شعار شخصي. يمكن أن تكون هذه طريقة رائعة لعرض نماذج من الصور الفوتوغرافية وتسويقها على الإنترنت دون تعريض الأشخاص لخطر سرقتها.

يمكنك أيضًا استخدام الموارد عبر الإنترنت. استخدم خدمات العلامات المائية المجانية عبر الإنترنت مثل PicMarkr وWatermark-Images

تستخدم العديد من الكتالوجات عبر الإنترنت علامة مائية “مخفية” تغطي مراكز صور البضائع التي يتم الإعلان عنها. الصور التي تحمل اسم الشركة في المنتصف تجعل من الصعب على الآخرين إعادة استخدامها لأغراضهم الخاصة

4_ اختر المكان المناسب لنشر صورك.

يمكن أن يكون الإنترنت طريقة رائعة لمشاركة عملك مع العالم، ولكنه أيضًا مليء بالأشخاص الذين يسعدهم تنزيل صورك وإعادة إنتاجها دون منحك الائتمان المستحق، عندما تنشر صورك، كن على دراية بالآثار المترتبة على الوسيلة التي تستخدمها. اتخذ خطوات حذرة لابعاد الأشخاص عن انتهاك حقوقك.

اقرأ بعناية شروط وأحكام مواقع العضوية. إذا قمت بنشر صورك الفوتوغرافية عبر الإنترنت أو أدخلت عملك في مسابقة، فاقرأ دائمًا التفاصيل الدقيقة للتأكد من أنك لا تتنازل عن أي حقوق. وعلى وجه الخصوص، انتبه لأي كلمات تعني “نقل”، بما في ذلك “التنازل” عن حقوقك، بخلاف مجرد منحهم “ترخيصًا” لاستخدام الأعمال لأغراض محدودة. معظم المواقع لا ترغب في امتلاك حقوق النشر. إنهم يريدون منك أن تمتلك (وربما تنفذ) حقوق الطبع والنشر، ولكن أن تمنحهم ترخيصًا دائمًا وغير قابل للإلغاء.

قم بتعطيل “النقر بزر الماوس الأيمن” عند نشر صورة. بهذه الطريقة، سيكون من الصعب بعض الشيء على متصفحات الإنترنت نسخ الصور وحفظها

5_ استخدم الإجراءات المضادة التقنية لمنع النسخ غير المصرح به.

إذا كانت أعمالك ذات قيمة كبيرة (على سبيل المثال، الأعمال الفنية المرئية)، فقد ترغب في التحقق من طبقات الأمان الإضافية التي تقيد الوصول إلى النسخ عالية الدقة بدون علامات مائية. على سبيل المثال، هناك منتجات تستخدم مفاتيح التشفير لتخصيص كل نسخة ولا يمكن عرضها إلا من قبل شخص لديه المفتاح المطابق. ويمكن تنفيذ وسائل مماثلة لضمان إتاحة النسخ الأصلية فقط.

6_ أضف معلومات حقوق الطبع والنشر

featured how to copyright

هناك طريقة أخرى بسيطة لحماية صورك وهي إضافة رمز حقوق الطبع والنشر © واسمك إليها. سيؤدي هذا إلى إبعاد بعض اللصوص على الأقل ويظهر أن أي استخدام لعملك ممكن فقط بعد الحصول على إذن منك.

يجب أن تكون التفاصيل التالية موجودة في إشعار حقوق النشر:

(حرف “” c  في دائرة ©)، أو كلمة “Copyright”  أو اختصار “Corp”  اسم صاحب حق المؤلف، العام الذي نشرت فيه الصورة لأول مرة.

7_ تحقق من النتائج للتأكد من عدم استخدام أي شخص لصورك دون إذنك.

هناك خيار آخر وهو خدمة المراقبة المدعومة بالذكاء الاصطناعي من Pixsy والتي تتيح للمستخدمين تحميل ما يصل إلى 500 صورة شهريًا دون أي تكلفة.

في حالة اكتشاف موقع ويب يستخدم صورك بشكل غير مصرح به، تواصل معه عبر البريد الإلكتروني واطلب إزالة أعمالك. وبدلاً من ذلك، يمكنك أن تطلب منحك لقب المؤلف وربطه مرة أخرى بمدونتك / وسائل التواصل الاجتماعي أو الدفع لك مقابل الاستخدام. لسوء الحظ، من المرجح أن يتم تجاهل طلبك، لكنه يعمل في بعض الأحيان.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى