التجارة الإلكترونية

طريقة عمل خطة تسويق متجر إلكتروني 2024

لا يمكن الحديث عن متجر إلكتروني ناجح في غياب خطة تسويقية على قدر من الإحترافية والدقة، والمقصود بالخطة هي مجموعة سلاسل من الإجراءات التي على مالك المتجر الإلكتروني القيام بها لأجل تحقيق أهداف متجره والتي تتجلى في العادة في تحقيق المبيعات، ومن اجل تسويق متجر إلكتروني فبطبيعة الحال يتوجب عليك الاستعانة بمجموعة من الأدوات التسويقية سواء كانت مجانية أو مدفوعة أو كليهما معا بالإضافة إلى استراتيجيات تسويق مختلفة على المالك تجربتها لأجل الوصول إلى الخطة التسويقية المناسبة لمتجره.

اقرأ ايضا: تعرف على انواع التجارة الإلكترونية 2024

ما المقصود بالخطة التسويقية؟

يمكن تعريف الخطة التسويقية على أنها عبارة عن مجموعة من التفاصيل الدقيقة وعمليات تخطيط للإعلانات التي تهدف إلى تسويق متجر إلكتروني، أو بعبارة أخرى يمكن القول على أنها عبارة عن الخريطة التي ترسمها أي شركة لأجل السير عليها على المدى البعيد وتكون الغاية منها تحقيق الأهداف المرجوة والتي تتمثل عادة في عدد معين من المبيعات في فترة زمنية محددة، وعموما تتضمن أي خطة تسويقية النقاط التالية:

  1. أهداف التسويق سواء الطويلة أو القصيرة المدى.
  2. الإستراتيجيات التسويقية المتنوعة.
  3. الفئة المستهدفة.
  4. أدوات التسويق سواء المدفوعة أو المجانية.
  5. مؤشرات الأداء.
  6. الجدول الزمني الخاص بالخطة التسويقية.

اقرأ ايضا: ما هي المدة التي يجب أن اتوقف عن بيع منتج؟

كيفية عمل خطة تسويق متجر إلكتروني؟

عمل خطة تسويق لمتجر إلكتروني
تسويق متجر إلكتروني

عمل خطة تسويقية مثالية لمتجرك ليس بالأمر البسيط بل يجب الإستناد على مجموعة من النقاط والأمور الهامة في سبيل وضع خطة مناسبة لنوعية متجرك، لكن وبشكل عام من الواجب والضروري وضع خطة تسويقية بل الأمر أصبح من أساسيات التجارة على الخصوص في خضم التطور الهائل الذي يعرفه العالم على مستوى التطور التكنولوجي، فالتخلي عنها يعني أن متجرك سوف يؤول إلى الفشل لا محالة حيث أن الخطة التسويقية تعمل على الترويج لمتجرك على نطاق واسع جدا وتجذب له العملاء المهتمين بما تعرضه للبيع، وعموما يمكن تجهيز خطة تسويق مثالية باتباع النقاط التالية:

الهوية أو العلامة التجارية

لا يمكن الحديث عن عمل خطة تسويق متجر إلكتروني في غياب هوية وعلامة تجارية معينة، حيث أن تحديد هوية متجرك من شأنه خلق فارق كبير للغاية، بل تعد من الخطوات التمهيدية لأجل تحقيق الأهداف المرجوة، حيث تعمل هذه الهوية على تعريف العملاء على نوع الخدمات أو المنتجات التي تعرضها للبيع وبدونها لن يكون بإمكان العميل التعرف على نوعية متجرك الإلكتروني.

تحديد الأهداف التسويقية

لابد من القيام بتحديد مجموعة الأهداف التي تنوي أن تحققها من خلال متجرك الإلكتروني، ويفضل الخبراء أن تقوم بتقسيم هذه الأهداف إلى أجزاء محددة مما سوف يسهل من أمر تحقيقها، وغالبا ما تشمل مجموعة من الأهداف التي ينوي التاجر تحقيقها في فترة زمنية معينة وأيضا مؤشرات الأداء وغيرها من الأهداف الأخرى كالوصول لعدد زوار معين وغيرها من الأهداف التي قد تختلف من متجر إلكتروني إلى آخر.

القيام ببحث التسويق أو دراسة جدوى

من الخطوات التي لا يمكن استبعادها عندما يتعلق الأمر بموضوع عمل خطة تسويق متجر إلكتروني هي ما يعرف بدراسة الجدوى أو ما يعرف ببحث السوق، وتهدف هذه الدراسة إلى تحديد مستوى المنافسة في السوق الذي تنتمي منتجاتك له وتمنحك رؤية دقيقة عن السوق وأيضا تقوم بمدك بنقاط القوة و الضعف لمنافسيك كما توفر لك نظرة شاملة عن كيفية تصرف المستهلك وتقوم باتباع سلوكه لأجل منحك القدرة على عرض المنتجات التي قد يهتم بها على متجرك مما يعزز من فرص تحقيق المبيعات.

تحديد الميزانية العامة

إن وضع خطة تسويقية فعالة لا يكون بشكل مجاني لهذا عليك الانتباه إلى كل المصاريف اللازمة لوضع خطة تناسب قدرتك المالية كي لا تتعرض لخسائر فادحة، وعندما نتحدث عن خطة تسويقية والميزانية الخاصة بها فهي تشمل كل من الأموال التي تخص إطلاق الإعلانات المدفوعة، والأموال الخاصة بفريق التسويق الخاص بك وأيضا تكلفة الأدوات المدفوعة في حالة استعانتك بأدوات تسويقية تحتاج إلى خطة شهرية أو سنوية، عليك تحديد التكلفة الإجمالية لمعرفة مدى قدرتك على تطبيق الخطة التسويقية من عدمها.

اقرأ ايضا: التجارة الإلكترونية 15 مهارة يجب عليك اتقانها للبدء

عوامل نجاح خطة تسويق لمتجر إلكتروني

هناك مجموعة من العوامل والتي في حالة توفرها فإن خطة التسويق الخاصة بك تكون في العادة ناجحة، وبطبيعة الحال هناك مجموعة كبيرة من هذه العوامل المختلفة والتي من أبرزها نجد هناك.

  1. تحديد الهدف الذي تطمح إلى تحقيقه من خلال خطة التسويق الإلكتروني التي وضعتها.
  2. تحديد مجموعة من الاستراتيجيات التي سوف تجربها لترى ما الملائم منها.
  3. القيام بتقسيم الأهداف التي تنوي تحقيقها.
  4. تحديد المنافسين في المجال الذي ينتمي له متجرك الإلكتروني وأيضا الإنتباه لما يقوم المنافسين لك بتقديمه في المتاجر الخاصة بهم من منتجات لأجل محاولة تقديم منتج أكثر تميزا لعملائك وبالتالي جذبهم للشراء منك.

اقرأ ايضا: تعلم كيفية البدء في التجارة الإلكترونية 2024 | دليلك الشامل

أبرز الإستراتيجيات لعمل خطة تسويقية لمتجرك

هناك مجموعة من الإستراتيجيات المتنوعة والتي يقوم مالكي المتاجر الإلكترونية بتجربتها في متاجرهم بهدف الزيادة من مستوى جذب العملاء وبالتالي تحقيق المبيعات والأهداف المرجوة، ومن أبرز الإستراتيجيات التسويقية الناجحة نجد هناك ما يلي.

تحسين السيو الخاص بمتجرك

أشارت الدراسات على أن من أبرز وأكثر استراتيجيات التسويق الإلكتروني نجاعة هو تحسين محركات البحث حيث يساهم الأمر في جعل موقعك يتصدر الصفحات الأولى للبحث وبالتالي يزيد هذا الأمر من فرص حصولك على مبيعات وجذب عملاء جدد مهتمين بما تقدمه من خدمات أو منتجات.

بناء موقع إلكتروني إحترافي

من أقوى الأمور التي بإمكانها أيضا خلق فارق كبير للغاية في الخطة التسويقية الخاصة بك هو بناء موقع إلكتروني احترافي، حيث أنه يساهم في جعل تجربة المستخدم أكثر سلاسة وسهولة فلا تنسى أن المتجر هو الواجهة التي تطل بها على عملائك لذا اجعله مثاليا.

استخدام وسائل التواصل الإجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي من بين أكثر خطط التسويق قوة في الوقت الحالي وهذا أمر بديهي، فمن منا لا يستخدم الوسائل هذه مثل الفيسبوك والإنستغرام و التيك توك و السناب شات وغيرها من الوسائل الأخرى لدى فإن عرض منتجاتك عليها واستهداف العملاء المهتمين بما تقدمه من شأنه خلق فارق كبير جدا.

الحملات الإعلانية المدفوع

تبقى الإعلانات المدفوعة من بين أقوى الخطط التسويقية التي من شأنها جلب مبيعات في وقت قياسي للغاية وهي أيضا من ابرز ما يقوم ملاك المشاريع والمتاجر باستخدامه لأنها تختصر الوقت فقط عليك الحرص على الإستهداف الصحيح لأجل الوصول للجمهور الصحيح وبالتالي تحقيق المبيعات.

اقرأ ايضا: أهم أدوات التجارة الإلكترونية

اقرأ ايضا: خوارزميات الذكاء الاصطناعي

اقرأ ايضا: كيفية تحويل النص إلى فيديو بالذكاء الاصطناعي 2024

زر الذهاب إلى الأعلى