التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية 15 مهارة يجب عليك اتقانها للبدء

لم يكن هناك وقت أفضل من وقتنا هذا للدخول في مجال التجارة الإلكترونية. أدى الوباء العالمي المتمثل في كورونا إلى زيادة معاملات التجارة الإلكترونية إلى أرقام غير مسبوقة.

وفقًا لـ Statista ، في عام 2020 ، بلغت مبيعات التجزئة في التجارة الإلكترونية بالنسبة لجميع أنحاء العالم 4.28 تريليون دولار أمريكي ، ومن المتوقع أن تنمو هذه العائدات إلى 5.4 تريليون دولار أمريكي في عام 2022 و 6.3 تريليون دولار أمريكي في عام 2024!

AVvXsEjmtsbANjemewUvguRA 8P4Qq4CCae GyxY1ZPLXkbj18y4USJSvoSHg4U0bQJl7QDc 12k5hDts6ywpgsRcS42Zb9LFS eMvs2cLyTEk9WjsRojrND fD5w2ygNv5e6C6mqjkQ2qKUn8j36bZL6CeMlc9jQ VtaX39PVdgjIVFUxuc hlaLBF9cQK=w640 h476

يعد انشاء متجر الكتروني والعمل في التجارة الإلكترونية تحديًا كبيرا للكثير من رواد الأعمال. إنه عمل يتطلب منك أن تكون حاضرًا بالكامل ومركّزًا على المبيعات والتحويلات.

ناهيك عن مجموعة واسعة من مهارات التجارة الإلكترونية التي تحتاج إلى امتلاكها إذا كنت ترغب في إدارة متجرك بسلاسة.

لكن ما هي المهارات التي تحتاجها؟

في هذه المقالة ، سأشارك 15 مهارة من مهارات التجارة الإلكترونية (المهارات الشخصية والمهارات التجارية) التي تحتاجها لبدء متجر في التجارة الإلكترونية.

5 مهارات شخصية تحتاجها في التجارة الإلكترونية

وهي ما تميز علاقات الشخص مع الآخرين ، وهي ايضا مكمل حيوي للأعمال الجادة والمهارات التقنية اللازمة للنجاح كرجل أعمال في التجارة الإلكترونية.

1- العقلية

ستأخذك الاستراتيجيات والأدوات. لبناء عمل مستدام ومربح وطويل الأجل عبر الإنترنت لكن يجب عليك بناء عقلية واعية. فبهذه العقلية،تحتاج إلى تحمل المسؤولية عن كل إجراء تتخذه يوميًا. سيكون لها تأثير كبير على نجاحك على المدى الطويل. انت بحاجة إلى التوقف عن اختلاق الأعذار ، وتجنب الحيل ، والتركيز على ما تقوم به.

أوصي بقراءة مجموعة من الكتب حول هذه النقطة. بحيث يمكنها ان تساعدك في تجاوز الخوف وعدم الراحة للحصول على الحياة التي تريدها.

2- التعلم المستمر

نظرًا لأن التجارة الإلكترونية في حالة تغير مستمر ، فمن الصعب مواكبة التقنيات والخوارزميات والممارسات الجديدة. لذلك ، انت بحاجة ماسة إلى تعلم مهارات التجارة الإلكترونية الجديدة باستمرار والتكيف مع البيئات الجديدة.

التعلم مما يفعله الآخرون هو مكان رائع للبدء في مجال التجارة الإلكترونية والتعلم الصحيح. ادرس منافسيك وخصص بعض الوقت لقراءة ومشاهدة الكورسات او فيديوهات على اليوتيوب.

ومع ذلك ، يمكن أن يكون “التعلم” بدون “عمل” فخ كبير انت على وشك السقوط فيه. بحيث يمكنك قضاء ساعات في الاستماع إلى المعلمين واصحاب الخبرة في هذا المجال أو قراءة الكتب المناسبة ولكنك نحتاج إلى وضع معرفتك موضع التنفيذ لرؤية النتائج.

أنجح رواد الأعمال هم خبراء في التعلم الذاتي وهنا نقصد التعلم من التجربة.

3- الصبر

يمكن إحباط اصحاب متاجر التجارة الإلكترونية من خلال التعرف على نجاحات الآخرين بين عشية وضحاها. ولكن ، في الواقع ، لا ينطبق هذا النوع من النجاح بشكل عام على الأعمال التجارية الواقعية.

بقدر ما قد يكون من المغري تخيل هذا ، فمن غير المرجح أن تصبح ثريًا بسرعة ، ومن المستحسن عدم ترك عملك او وظيفتك مباشرة بعد تلقي المبيعات نوصي بالصبر!

على الرغم من أنني  لا أيد احباط أي شخص عن السعي وراء تحقيق أحلامه ، فمن المهم تحديد أهداف واقعية لتحقيق النجاح تدريجيًا.

4- إدارة الوقت

في التجارة الإلكترونية ، العمل المركز أفضل من العمل المتناثر. تخلص من جميع الإخطارات والمشتتات. وحدد ما ستنجزه وركز على ذلك ستستغرق فترة زمنية مدتها ساعتان من وقت التركيز بدلاً من القيام بمهام متعددة لعدة شياء في نفس الوقت وربما لن تنجز اي منها.

AVvXsEhYeeGUK2K hC95 ztvEiOIrRkTd5sfKm8akI082E9Z9yWJihoEMqlwVcxLhtsmA4DVqux8I0hUdtYLsym gU0Plo3 2f72v Vt4ndPbZkn5sCRj9c0fI33gD2PVealoj 7lBjkMzicXCuULLpmOXnZu4VCVVmklychqm3A5pWMDM0QhUhL0R 9gAaH=w640 h402

التخطيط! عندما تتخلى عن عمل الاشياء الغير مفيدة لتصبح ناجحًا ، فهذا هو الوقت الذي تحتاجه لعمل الأشياء المفيدة وبكل ما اوتيت من قوة وطبعا بإتباع خطة ما.

استخدم وسائل التواصل الاجتماعي بحذر. استخدمها لبحثك الإعلاني ولكن لا تنشغل بالاطلاع على ما لا يفيدك!

تجنب التركيز على الأشياء التي ليس لها تأثير على عملك. لسوء الحظ ، نميل جميعًا إلى الانشغال بالتصميم والصور بدلا من التركيز على العناصر الأساسية لأبحاث المنتج وإدارة الإعلانات.

5- إدارة الجهد

تعرض البعض منا لصدمة كبيرة عندما أدرك أن امتلاك متجر للتجارة الإلكترونية ليس وظيفة من التاسعة إلى الخامسة.

بل،قد يستغرق الأمر ساعات وساعات من العمل لإعداد متجرك وتطبيقاتك بشكل صحيح ، وإجراء بحث فعال عن المنتج ، وإنشاء صفحات المنتج ، وإتقان الإعلان.

إن الرغبة في النجاح مقرونة بحجم العمل المطلوب ، ناهيك عن الأموال التي تحتاجها للاستثمار في الإعلان ،هذا ما يجعلك متوترا للغاية.

ما يساعدك على فعل ذلك هو العمل على بناء الحياة التي تريدها و الاستمتاع بكل لحظة فيها.

 إذا كنت تبذل اقصى جهدك مع التركيز بنسبة 100٪ ، فكن راضيا عما تنجزه من اجل الإستمرار.

نحن جميعًا ندير الجهد بشكل مختلف ، وسواء كان التأمل أو التمرين هو الذي يساعدك على تحقيق التوازن ، فإن إدارة الجهد هي واحدة من مهارات التجارة الإلكترونية الاكثر حيوية.

10 مهارات تجارية تحتاجها للتجارة الإلكترونية

هناك الكثير من الأجزاء لأعمال التجارة الإلكترونية. ونحن بحاجة إلى التوفيق بينها ومراقبتها جميعًا للتأكد من تحقيقنا للربح.

يمكن أن يؤدي الإنفاق المفرط على التطبيقات أو الإعلانات غير المربحة إلى عرقلة ربحك واصابتك بالإحباط.

من الضروري استخدام التفكير النقدي او ما يسمى بالمحاسبة لإدارة التسويق والمبيعات وعلاقات الموردين والشحن وخدمة العملاء وتحليل نتائجك باستمرار.

فيما يلي نظرة عامة سريعة على المهارات التي سأغطيها أدناه:

AVvXsEgVOrdRgZA8PSGeOocN5 Ll6TJdFlE0O fSGyxVkBCmifXaeZQBEtJIzYpU g dESkWjKf8KcrrafdtvGzifvIZ ww155JJ070Os5ji js4SPOUtMYZYTkNBHpnCMD3wZp QKxJl1N0otYnU8ewl4iEsgM3thdquMQAUor9wSpGa21BuDYgDgtX oZn=w640 h584

جاهز للبدء؟

إذا كان الأمر كذلك ، فلنبدأ!

1. إنشاء المحتوى

ربما يكون الدرس الأكثر أهمية الذي تعلمته بشأن إنشاء المحتوى هو فهم “الصورة الرمزية” لعميلي – فهم الملف الشخصي لعميلي والتحدث بلغته عند إنشاء المحتوى.

من كتابة المدونات إلى أوصاف المنتجات وحتى التسميات التوضيحية للإعلان ، ونوع اللغة التي تستخدمها ونغمتك التي تحتاجها لاستهداف عميل أحلامك.

ينشئ المسوق الناجح علاقة مع عملائه ويسعى جاهدًا لبناء علامة تجارية بطريقة حوارية طبيعية.

إذا لم تكن الكتابة موهبة أو لم تكن اللغة العربية هي لغتك الأم ، فهذه إحدى مهارات التجارة الإلكترونية التي يستعين بها العديد من أصحاب المتاجر بنجاح.

يلعب المحتوى الجيد الغني بالكلمات الرئيسية أيضًا دورًا رئيسيًا في تحسين محركات البحث للعلامات التجارية. 

2. التسويق والإعلان

حسنًا ، لا تزال هذه مهارة تجارية أسعى لإتقانها!

بصفتنا اصحاب متاجر الكترونية ، نحتاج إلى إنشاء علامة تجارية وقائمة عملاء في وقت واحد ، والوصول إلى جمهورنا المستهدف برسالة مبيعات جذابة واحترافية.

ونحتاج إلى استخدام البيانات لاتخاذ قراراتنا بدلاً من الاعتماد على آرائنا الشخصية أو ذوقنا الإبداعي. بدلاً من ذلك ، نحن بحاجة إلى التعلم من اجل النجاح.

ربما تكون أفضل نصيحة للتسويق والإعلان لمتجرك الإلكتروني هي التركيز على إتقان منصة إعلانية واحدة في كل مرة نعلن فيها.ولاتنسى انه لدينا الكثير من الخيارات!

إذا بدأت بإعلانات Facebook ، على سبيل المثال ، فعليك إتقانها جيدا قبل الانتقال إلى إعلانات Google.

تشمل استراتيجيات التسويق  إدارة وسائل التواصل الاجتماعية ، والتسويق المؤثر ، والتسويق عبر البريد الإلكتروني ، والتسويق عبر الرسائل القصيرة ،والسيو، و تيك توك ، وإعلانات يوتيوب ، وغير ذلك يوجد الكثير.

إليك مخطط معلومات لتبدأ:

AVvXsEhPkCUgdhY0ID2dBKf4QWep8tfTo wkLB 6Bj7Fnhmko1CGaZoFlQWQ694jLz19IywiPPTOQl OAMNXepCMLUv4SqPcQVDdNxLbWA9iL fyjFGXQ HIZ9uISqsSY4xUvCK tUNqffNFU4satrXaI4NMg2ndOGDm0LZf5UssM4QoaHFptkQDZAx1yhce=w496 h640

مفهوم ” المنتجات الشائعة ” مثير للاهتمام. اعتقد أنك شاهدت إعلانات رائعة لمنتجات كنت تعتقد أنها شائعة ولن تجلب مبيعات والواقع عكس ما تتوقع اليس كذلك.

يتعلق التسويق الناجح بتطوير رسالة مستهدفة للجمهور المناسب – لا يهم أن تكون الأول ، من يفعل ذلك بشكل افضل

هذا المنتج ، على سبيل المثال ، شائع جدًا ، لكن اعلانه مذهل بشكل لا يصدق! تحقق من ذلك أدناه:

video object

3. الاختبار وجمع البيانات

يجب اختبار موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك والتحقق من صحته جيدا قبل وصوله إلى العملاء.

حاول اختبار كل التفاصيل الصغيرة على أجهزة مختلفة. على سبيل المثال ، قد لا يترك التصميم الذي يبدو رائعًا على سطح المكتب نفس الانطباع على الكمبيوتر اللوحي و الهاتف المحمول.

يترك لنا زوارنا في التجارة الإلكترونية بيانات قيمة من كل زيارة. بحيث نحص على جميع البيانات وبكفاءة عالية مثل :

  • ماهي صفحة الويب التي تم عرضها
  • كم من الوقت استغرقة صفحة الويب الخاصة بنا
  • أي صفحة ويب تحصل على أكبر عدد من المشاهدات
  • ما هي المنتجات الأكثر مبيعًا
  • ما هو وقت تحميل الموقع والوقت المثالي لذلك
  • ماهي الأخطاء التي يواجهها المستخدمون على الموقع (مثل 404 ، 301)

إذا قمنا بتحليل هذه البيانات ، يمكننا تحسين مواقعنا الإلكترونية وتحسين المبيعات في النهاية.

4. تحليلات البيانات

قد يكون فهم البيانات التي تم إنشاؤها من موقع الويب الخاص بك أمرًا مربكًا ، حتى لو كان لديك موقع ويب يحتوي على بضع صفحات فقط.

الميزات المعقدة والقوائم المنسدلة والمرشحات تجعل تحليل حركة المرور ومقاييس الموقع أمرًا صعبًا ، خاصة للمبتدئين.

بيانات Google Analytics
المصدر: دعم جوجل

بالتأكيد ، هناك أدلة للمبتدئين في تحليلات التجارة الإلكترونية ، ولكن معظمها إما تقني جدًا بطبيعته أو طويل جدًا.

لذا بدلاً من ذلك ، يمكنك تتبع عملك بواسطة Google Analytics.

5. قانون الأعمال

تخضع كل من الشركات الناشئة والعلامات التجارية الكبرى لنوع من حقوق النشر وحماية المستهلك وقانون الشركات.

ليس هناك داعٍ للحصول على شهادة في القانون ، ولكن يُنصح بالبقاء على اطلاع بالمشكلات القانونية التي قد يواجهها موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك. 

حاول مواكبة القوانين المتعلقة بما يلي:

  • الضرائب
  • بوابات الدفع
  • العلامات التجارية وبراءات الاختراع وحقوق التأليف والنشر
  • قيود الشحن
  • المخزون
  • حصر العمر
  • تأمين العمل
  • خصوصية العميل 

6. التصميم

تتضمن مهارات التجارة الإلكترونية المشار إليها هنا إنشاء موقع ويب جذاب من الناحية الجمالية.

هذه مهارة حاسمة للتجارة الإلكترونية لأنها تلعب دورًا مهمًا في اتخاذ قرارات العملاء بحيث لابد ان تضع في الحسبان انه عليك الشعور بما يشعر العميل وان تسأل نفس السؤال هل يبدو موقعك موقع احترافي وموثوق من هذا المنطلق اتقن متجرك.

يجب أن يكون موقع التجاري متناسب مع التصميم الخاص بالعلامة التجارية وايضا مع ما تمثله العلامة التجارية. يجب أن يعكس الرسالة الأساسية للعلامة التجارية.

التصميم الرائع يتحدث عن الكثير ، ويمكن أن يؤثر التصميم السيئ سلبًا على علامتك التجارية وموقعك.

7. مهارات التكنولوجيا ونقصد بها المهارات التقنية

هناك مجموعة واسعة من مهارات التجارة الإلكترونية التقنية التي لا بد من امتلاكها. لسوء الحظ ، من الصعب العثور على فريق أو وكالة لديها خبرة في جميع المجالات.

لا تحتاج أن تكون خبيرًا تقنيًا ، وهذا المجال كثير الاستعانة بمصادر خارجية ، ولكنه يساعدك على الانخراط في التعلم المستمر للحصول على فهم أساسي لمهارات التجارة الإلكترونية هذه.

8. تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث هو الركيزة الأساسية التي تقود نجاحك في التجارة الإلكترونية.وهذا كلام مثبت.

نظرًا لقوة مُحسّنات محرّكات البحث ، سيظهر موقع الويب الخاص بك في مرتبة أعلى في تصنيفات محرك البحث ، وهذه هي الطريقة التي يتعرف بها الأشخاص على علامتك التجارية وعروضك ومنتجاتك وخدماتك.

search engine optimization custom image

ال SEO ضروري ليس فقط للحصول على مبيعات ولكن لوضع علامتك التجارية على الخريطة. لذا افعل ما في وسعك لمساعدة برامج الزحف الخاصة بمحركات البحث على فهم أفضل لما لديك.

9. التشغيل الآلي

من خلال التعريف الأوسع ، فإن التشغيل الآلي للتجارة الإلكترونية هو استخدام التكنولوجيا لمساعدة شركات التجارة الإلكترونية على زيادة المبيعات وزيادة إنتاجية الموظفين.

بالإضافة إلى ذلك ، يساعد هذا الشركات على خفض التكاليف وتقديم تجارب مخصصة للعملاء.

تعد الأنشطة المحيطة بمعالجة الطلبات ودعم العملاء وتتبع الطلبات والمخزون من الأنشطة الرائعة للتشغيل الآلي دون تدخل منك.

زيادة ولاء العملاء وثقتهم في عملك عبر الإنترنت من خلال إضافة صفحة تتبع الطلب وإشعار التسليم التلقائي.

يجب أن تعمل أنظمة دعم العملاء كالساعة للاستجابة السريعة لاستفسارات العملاء.وهذا مايقدمه التشغيل الآلي في التجارة الإلكترونية

10. تطوير الويب

هناك شيء واحد مؤكد ، وهو أنه ليس من الضروري أن تكون مبرمجًا على مستوى عالمي لبناء مشروع تجاري ناجح.

منصات المتاجر الإلكترونية تجعل الحصول على متجر وتشغيله سهلا جدا مثل إنشاء حساب Gmail.

ومع ذلك ، لكي تكون ناجحًا حقًا في التجارة الإلكترونية ، فإن المعرفة العملية بتقنيات الويب الأساسية أمر مهم.

استنتاج

لقد حددنا مجموعة من المهارات التي يحتاجها عملك في التجارة الإلكترونية من أجل النمو والازدهار. إذن كيف تسير أعمالك؟ فكر في المكان الذي قد يكون عملك فيه ناقصا.

إذا كنت بحاجة إلى موظفين إضافيين ، فما الأدوار التي يتعين عليهم القيام بها وما هي مجموعات المهارات المطلوبة؟ على سبيل المثال:

  • هل هو مؤلف اعلانات والغرض منه مساعدتك في صفحات المنتج ومحتوى متجرك الإلكتروني؟
  • هل هو وكيل خدمة العملاء الذي يمكن أن يغير قواعد اللعبة؟

هناك العديد من المهارات التي تحتاجها للتجارة الإلكترونية ، وكل من المهارات الشخصية والمهارات التجارية ضرورية. أتقن هذه الـ 15 ، وستزداد فرصك في بناء عمل تجاري ناجح ومربح عبر الإنترنت.اي سؤال ضعه في التعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى