الذكاء الاصطناعي Ai

اشهر ادوات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي

الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي يعد أحد المواضيع الهامة جدًا للباحثين في الوقت الحالي، حيث يلعب دورًا متزايدًا في تسريع وتحسين عملية البحث والتطوير. من خلال القدرة على معالجة كميات هائلة من البيانات والمعلومات بسرعة فائقة، أصبح الذكاء الاصطناعي أداة قوية في مجالات البحث مثل الطب والفيزياء والكيمياء والبيولوجيا وغيرها.

يساعد الذكاء الاصطناعي الباحثين في تحليل البيانات والكشف عن أنماط وعلاقات لم يكن من الممكن اكتشافها بالعين البشرية. كما أنه يساعد في تصميم التجارب وتحسين النماذج والتنبؤات، مما يؤدي إلى نتائج أكثر دقة وموثوقية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة في تحديد المجالات البحثية الواعدة والاتجاهات المستقبلية.

في الواقع، أصبح تطبيق الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي ضروريًا لمواكبة الزيادة الهائلة في كمية البيانات والمعلومات المتاحة. من خلال توظيف هذه التقنية المتطورة، يتمكن الباحثون من الاستفادة القصوى من مواردهم وتحقيق نتائج أكثر إنتاجية وابتكارية.

أهمية الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد؛ بل إن أدوات الذكاء الاصطناعي توفر أيضًا طرق موثوقة ودقيقة لإعداد مسودات ونُسخ للأبحاث والدراسات مع مراعاة عدم وجود اقتباسات في متن البحث أو الرسالة.

أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي

هناك العديد من الأدوات المرتبطة باستخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي والتي فضلها العديد من الباحثين وكذلك العاملين في قنوات البحث العلمي.

وتلك الأدوات لها شأن كبير في تعزيز معدل استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي، ومن ضمن أفضل الأدوات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي ما يلي:

أداة  Scite

Scite  هي إحدى الأدوات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي، حيث انها تقدم العديد من الخدمات الهامة في حقل البحث العلمي.

ومن أهم خدماتها مساعدة الباحثين في جمع جميع الرسائل والأبحاث العلمية وأيضًا المراجع التي تتعلق بالفكرة محل البحث الذي يخص أحد الباحثين.

وهذا ما ييسر على الباحث عمله إذ أنه أصبح لا يحتاج لأن يصل إلى كل دراسة مرتبطة بالنقطة البحثية الخاصة به وقراءتها.

لأن الأداة سوف تعرض له كافة الأوراق التي لها صلة بالنقطة البحثية الخاصة به والتي تحمل المعلومات الأساسية فقط.

وبالرغم من أن أداة SCITE  هي أحد الأدوات المدفوعة، إلا أنها تسمح للباحثين بتجربتها لمدة 7 أيام في شكل نسخة تجريبية مجانية.

أداة  Elicit

الأداة Elicit هي بمثابة أفضل أداة موجودة تسخدم الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي، حيث أنها توفر للباحثين عدة خيارات، منها على سبيل المثال جمع كل البيانات و المعلومات من الأبحاث والدراسات التي لها صلة بالنقطة البحثية مع عمل ترتيب لها.

كما أنها تساعد الباحثين كذلك في أن يحصلوا على عروض تقديمية رائعة واحترافية تخص سيمنارات مناقشة الرسائل العلمية والتي تم إعدادها باحترافية كبيرة.

وتوفر الأداة Elicit نوعين من الخطط فهناك خطة استخدام مجانية لمدة تجريبية، وهناك أيضًا خطط مدفوعة، والأمر في كلا الحالتين يتطلب من مستخدم الأداة التسجيل بحساب جديد حتى يمكنه استخدام الأداة.

أداة  QuillBot

من أهم ما تتميز به استخدام الأدوات الداعمة لتقنيات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي، هو تلك القدرة الرائعة على انشاء المحتالحصري والاحترافي أيضًا والذي يتميز بأنه غير منسوخ أو يتطابق مع مستندات المصدر الذي كتب منه وفي نفس الوقت يتوافق مع النقطة البحثية المطلوبة.

وتُعد الأداة  QuillBot من أفضل الأدوات التي يمكنها أن تحقق إعادة صياغة بشكل احترافي ودقيق لأي نوع من أنواع النصوص، وذلك دون أن يتشابه النص الذي تنشأه مع المصدر في أي مفردة لغوية ولكنه مع ذلك يعطي نفس المعنى.

حيث تعتمد الأداة على تقنية البرمجة اللغوية العصبية، وهذا ما يجعلها قادرة على انشاء نصوص احترافية، بالاضافة إلى أنها لا تقدم إعادة لصياغة النصوص فقط بل انها تساهم بشكل كبير في ضبط أسلوب الكتابة وكذلك تحسين قابلية النص للقراءة.

والأداة  QuillBot يتم استخدامها أونلاين، وتوفر نسخة مجانية يمكن عن طريقها إعادة صياغة النصوص باللغة الانجليزية فقط، وإذا أردنا الحصول على إعادة الصياغة بإحدى اللغات الأخرى فيجب الاشتراك في النسخة المدفوعة.

أداة Research Rabbit

لمعرفة كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي باحترافية مطلقة، يجب أن تجرب تلك الأداة المذهلة التي كان لها دور كبير في تطوير استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي.

حيث أن الأداة Research Rabbit  قدمت نقلة قوية وغير مسبوقة في تطوير الخدمات التي تقدمها للباحثين.

حيث انها تساعد في إنشاء المراجع وكذلك تتبع الاستشهادات بالأبحاث والرسائل العلمية، كما أنها تعمل أيضًا على إعداد ملخصات لكافة الأوراق الخاصة بالرسالة موضع البحث.

بالإضافة إلى أن الأداة  research rabbit تستخدم أيضًا في استخراج كافة البيانات والمعلومات اتي يتم طلبها من جداول الرسومات البيانية والأشكال التوضيحية، وتحلل تلك البيانات مما يساعد بشكل كبير على توفير الوقت والجهد على الباحثين.

أقرأ أيضًا: أفضل مواقع الرسم بالذكاء الاصطناعي

الأداة  Chat PDF

تعمل الأداة على استخراج المعلومات بدقة من ملفات PDF ذي يعد واحدًا من  أبرز التحديات التي تواجه أي باحث، لا سيما مع تشفير هذه الملفات.

في هذا السياق، تأتي أهمية أداة “Chat PDF” التي تُتيح استخراج وترجمة محتوى ملفات PDF بكفاءة عالية. فالمستخدم ليس بحاجة سوى لرفع ملف PDF أو إدخال الرابط الخاص به على موقع الأداة، والأداة ستقوم باستخراج المحتوى بشكل احترافي.

بذلك، تُساعد هذه الأداة الباحثين على التغلب على أحد أبرز العقبات التي تواجههم في عملية البحث والاستفادة من المعلومات الواردة في ملفات PDF المشفرة.

وسوف تقوم Chat PDF  بعملية استخراج للنص منالمستند بشكل منسق ومرتب بطريقة احترافية، وذلك بدون أي أخطاء لغوية أو كلمات ونصوص لا يمكن فهمها أو يصعب ذلك على من يقرأها.

إضافة إلى استخراج المحتوى من ملفات PDF، تقوم أداة “Chat PDF” أيضًا بالإجابة على جميع الأسئلة المتعلقة بالمحتوى. فهي تُشير إلى مصدر أي معلومة داخل الملف بشكل محدد، مما يوفر على المستخدم عناء البحث والتقليب بين الصفحات للوصول إلى مصدر تلك المعلومة.

كما أن الأداة تحافظ على سرية البيانات والمعلومات، حيث يتم تخزين جميع الملفات بشكل سحابي ولا يتم مشاركة أي محتوى مع أي جهة أخرى. وبذلك، يمكن للمستخدمين الاطمئنان إلى خصوصية وحماية البيانات الخاصة بهم.

موقع Perplexity

إن Perplexity  هي محرك بحث متطور يمكن أن يقدم المساعدة للباحثين والطلاب من خلال مجموعة من الخدمات البحثية والأكاديمية المتخصصة.

عند إدخال فكرة البحث، يقوم موقع “Perplexity” بعرض مجموعة متنوعة من المصادر ذات الصلة، سواء من الأبحاث والرسائل أو من خلال منصات مثل يوتيوب وReddit.

من مزايا استخدام هذا المحرك البحثي، الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي، هو قدرته على توفير قائمة شاملة تضم الأسئلة والمراجع المتعلقة بفكرة البحث.

يُذكر أن استخدام “Perplexity” مجاني تمامًا، ويُفضل على المستخدم تسجيل الدخول عبر البريد الإلكتروني أو حساب جوجل أو حساب أبل للحصول على المزيد من المميزات.

أقرأ أيضًا: خوارزميات الذكاء الاصطناعي

في الختام؛ من خلال ما تم استعراضه، تمكنّا من التعرّف على أهم وأفضل آليات وبرمجيات استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال البحث العلمي. كما اطلعنا على الخدمات المذهلة والاحترافية التي يحصل عليها الباحث عند استخدام هذه التقنيات.

بالإضافة إلى ذلك، تم شرح متطلبات استخدام كل أداة من أدوات الذكاء الاصطناعي المتعلقة بالبحث العلمي، مع تفصيل أهم الخدمات المقدمة من خلال كل أداة أو موقع.

بذلك، أصبح لدينا فهم شامل لآليات توظيف الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي، والفوائد والإمكانات التي يمكن أن يحققها الباحثون من خلال استخدام هذه التقنيات المتطورة.

أقرأ أيضًا: أفضل بدائل شات جي بي تي

أقرأ أيضًا: أفضل ادوات الترجمة بالذكاء الاصطناعي

زر الذهاب إلى الأعلى